التمثيل التجاري: 225 مليون دولار صادرات الصناعات الغذائية المصرية لأفريقيا غير العربية في 2023

0

أكد الوزير المفوض فاضل يعقوب، مدير شؤون أفريقيا والكوميسا بجهاز التمثيل التجاري، أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية للدول الأفريقية غير العربية وصلت إلى 225 مليون دولار العام الماضي.

جاءت هذه التصريحات خلال منتدى الاستثمار في الصناعات الغذائية، الذي نظمه بنك التنمية الأفريقي بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات.

وأوضح يعقوب أن إجمالي صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال عام 2023 تجاوز 5 مليارات دولار، مما يمثل نحو 14% من إجمالي الصادرات السلعية المصرية.

وأشار يعقوب إلى أهمية قطاع الصناعات الغذائية في الاقتصاد المصري، حيث تصل استثماراته إلى حوالي 500 مليار جنيه من خلال 7500 شركة، مما يساهم في توفير حوالي 7 ملايين فرصة عمل.

وأكد على وجود ملامح اقتصادية قوية لهذا القطاع، خاصةً أن معظم الشركات العاملة فيه تندرج تحت فئة الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وأن 80% من مدخلات إنتاجه تعتمد على مكونات محلية، مما يعزز فرص صادراته للنمو ويقلل من المخاطر المرتبطة بالتغيرات الكبيرة في الاقتصادين العالمي والإقليمي.

رغم التحديات التي تواجه السوق المحلية، مثل ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة، أشار يعقوب إلى أن قطاع الصناعات الغذائية لديه فرص للنمو مدفوعًا بزيادة الطلب المحلي.

كما استعرض خلال المنتدى أجندة التجارة والاستثمار مع الدول الأفريقية وأهمية الاستفادة من منطقة التجارة الحرة، مشيرًا إلى فرص التعاون مع الشركاء في القارة، مثل بنك التنمية الأفريقي والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، بهدف تعزيز التجارة بين مصر والدول الأفريقية.