183 مليون دولار صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى ليبيا خلال 7 شهور بنمو 18%

0
د تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية
د تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية

نظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية ندوة إلكترونية عبر تطبيق “زووم” تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى ليبيا”.

في بداية الندوة، قال الدكتور تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس، أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى السوق الليبية قد شهدت نموًا بنسبة 18% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصادرات نحو 183 مليون دولار.

وأشار إلى أن عدد الشركات التي قامت بالتصدير خلال هذه الفترة بلغ 479 شركة، منها 26 شركة تجاوزت قيمة صادراتها المليون دولار.

وأوضح “الضوي” أن الصادرات المصرية تضمنت مجموعة متنوعة من المنتجات، أبرزها محضرات الحبوب والبسكويت، محضرات الخضروات، العصائر، منتجات الألبان، التبغ ومشتقاته، السكر، الجلوكوز، اللاكتوز، محضرات غذائية متنوعة، البطاطس المصنعة، الزيتون المخلل والمصنع، بالإضافة إلى المشروبات والسوائل والخل.

وعرض “الضوي” تطور صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى السوق الليبية على مدى السنوات الماضية، حيث أشار إلى أن قيمة الصادرات بلغت 227 مليون دولار في عام 2014، وارتفعت تدريجيًا لتصل إلى 291 مليون دولار في عام 2023 بمعدل نمو 8% مقارنة بعام 2022.

وأفاد بأن عدد الشركات المصدرة إلى ليبيا في العام الماضي بلغ 537 شركة، من بينها 63 شركة تجاوزت صادراتها المليون دولار.

وفيما يتعلق بأهم السلع المصدرة خلال العام الماضي، أوضح “الضوي” أن محضرات الحبوب والبسكويت جاءت في المقدمة بقيمة صادرات بلغت 32 مليون دولار، بنسبة 11% من إجمالي الصادرات، تلتها محضرات الخضروات بقيمة 21 مليون دولار بنسبة 7%، ثم المحضرات الغذائية المتنوعة بقيمة 21 مليون دولار بنسبة 7%.

كما تضمنت القائمة العصائر بقيمة 19 مليون دولار (6%)، زيوت الطعام بقيمة 18 مليون دولار (6%)، التبغ ومشتقاته بقيمة 17 مليون دولار (6%)، والبطاطس المصنعة بقيمة 16 مليون دولار (6%)، إضافة إلى ذلك، بلغت صادرات المشروبات والسوائل والخل 16 مليون دولار (5%)، ومنتجات الألبان 12 مليون دولار (4%)، والأجبان الأخرى 10 ملايين دولار (4%).

بينما سجلت صادرات الزيتون المخلل والمصنع 8 ملايين دولار (3%)، ومركزات المشروبات الغازية والخضار المجمد وصلصة الطماطم والشحوم والدهون ما بين 7 إلى 8 ملايين دولار لكل منها بنسبة تتراوح بين 3% إلى 4%.

في نهاية كلمته، أكد الدكتور “الضوي” أن السوق الليبية تعد واحدة من الأسواق الواعدة أمام صادرات مصر من الأغذية المصنعة، نظرًا لكونها سوقًا لم يصل إلى مرحلة التشبع، بالإضافة إلى المزايا التنافسية التي تتمتع بها المنتجات المصرية مثل قرب المسافة وسهولة النقل البري، بجانب القواسم المشتركة في اللغة والدين والتقاليد والعلاقات التاريخية.

وأشار إلى أن مصر ترتبط مع ليبيا باتفاقيات تجارية مثل اتفاقية التجارة الحرة الكبرى واتفاقية الكوميسا واتفاقية التجارة الحرة القارية، مما يسمح للمنتجات المصرية بالدخول إلى السوق الليبي دون جمارك، ورغم وجود بعض التحديات المتعلقة بتحويل المستحقات وفتح الاعتمادات المستندية والنقل واللوجستيات، إلا أنه يتم العمل حاليًا على حلها.