المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة ينظم برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية

0
كيف نضمن جودة الأغذية وسلامتها أثناء معالجة الطعام؟
كيف نضمن جودة الأغذية وسلامتها أثناء معالجة الطعام؟

نظم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب)، بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، برنامجًا تدريبيًا حول “طرق وأساليب سحب العينات الغذائية لتقدير متبقيات المبيدات والميكروبات لمطابقتها مع الحدود القصوى”.

أقيم التدريب بمركز المعمل، في إطار دعم قطاع الصناعات الغذائية وتعزيز تنافسيته.

يأتي هذا التدريب بتوجيهات من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد علاء فاروق، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية.

وصرحت الدكتورة هند عبد اللاه، مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، بأن البرنامج يأتي ضمن البروتوكول الموقّع مع المجلس لخدمة العاملين في قطاع الصناعات الغذائية، مشيرةً إلى حضوره من قِبل ممثلي شركات تعمل في تصنيع الخضر والفاكهة.

أكدت عبد اللاه أن للبرنامج أهمية كبيرة نظرًا لتأثير طرق سحب العينات على نتائج التحليل، والذي قد يسبب خسائر للمصدرين عند عدم دقة النتائج.

وأضافت أن البرنامج استهدف المتخصصين في مراقبة الجودة، وتوكيد الجودة، وأخصائيي المعامل والإنتاج.

على مدار يومين، تضمن التدريب تقديم مقدمة عن المتبقيات والملوثات الغذائية والحدود المسموح بها، ومراجعة القوانين المنظمة لطرق سحب العينات وفقًا لمواصفات الكودكس وتشريعات الاتحاد الأوروبي.

وتخلل التدريب محاكاة عملية لتدريب المشاركين وزيارة تفقدية لأقسام المعمل للاطلاع على طرق التحليل واستقبال العينات، مع تقديم استشارات فنية مدعومة.

واختتم البرنامج بتسليم المتدربين شهادات حضور، تأكيدًا على التزام المعمل والمجلس التصديري بتمكين العاملين في القطاع الصناعي من المهارات اللازمة لضمان جودة المنتجات وتلبية المعايير التصديرية.