التصديري للصناعات الغذائية يفتتح الجناح المصري في معرض سيال باريس

0

في إطار الاحتفال بالدورة الـ60 لمعرض سيال باريس، أكبر المعارض الدولية المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، قام معالي السفير علاء يوسف، سفير جمهورية مصر العربية، بافتتاح الجناح المصري الذي يضم أكثر من 150 شركة مصرية.

وقد رافق السفير في جولته السيد سيد فؤاد، رئيس مكتب التمثيل التجاري في باريس، والسيد عماد السنباطي، رئيس الغرفة التجارية والصناعية الفرنسية بمصر، والسيد علاء الوكيل، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري، والسيدة مي سالم، مديرة قسم دعم الشركات بالغرفة التجارية الفرنسية، ومي خيرى، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، والسيدة هبة سهيل، مديرة إدارة المعارض بالمجلس، والسيدة داليا قابيل، المدير التنفيذي لشركة كونسبت الاستشارية للمجلس، بالإضافة إلى وفد من الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات برئاسة السيدة غادة نعماني، مدير عام الهيئة، والسيدة ماهيتاب عادل، محامية بمكتب رئيس الهيئة.

وأبدى معالي السفير إعجابه بحجم المشاركة المصرية وتنوع المنتجات المعروضة، مشددًا على أن المنتجات المصرية تحظى بقبول كبير في السوق الفرنسي، وأن هناك فرصًا متعددة أمام هذه المنتجات لمضاعفة صادراتها إلى هذا السوق المهم.

ويُذكر أن السوق الفرنسي يعد من أهم الدول المستوردة للأغذية المصرية في عام 2023، حيث احتلت فرنسا المركز 27 في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية، والمركز التاسع كأهم دولة أوروبية في نفس العام.

كما جاءت فرنسا في المركز 26 خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2024، واحتلت المركز الثامن كأهم دولة أوروبية مستوردة خلال نفس الفترة.

بلغ عدد الشركات الغذائية المصرية المصدرة إلى فرنسا 142 شركة من مختلف قطاعات الصناعات الغذائية في عام 2023، مقارنة بـ 102 شركة خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2024.

وتتصدر أهم السلع المصدرة الفراولة المجمدة، والزيوت والراتنجات العطرية، والخضار المجمد، ومحضرات الخضر، والخرشوف، وزيتون مخلل ومصنع، والفواكه المجمدة، ومحضرات الفاكهة، والعصائر، والخضار المجفف.