«تصديري الصناعات الغذائية»: 35 شركة مصرية تشارك في البعثة التجارية إلي العراق لتعزيز العلاقات الإقتصادية

0

>> الوكيل: نستهدف تسهيل إجراءات تصدير المنتجات الغذائية المصرية وتوحيد الجهود في مجال سلامة الغذاء

شاركت مصر ممثلة في المجلس التصديري للصناعات الغذائية وهيئة سلامة الغذاء وجهاز التمثيل التجاري في البعثة التجارية إلي العراق والتي ينظمها المجلس خلال الفترة من 29 سبتمبر وحتي 4 أكتوبر الحالي، لتعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية في مجال قطاع الصناعات الغذائية بما ينعكس علي زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين والنفاذ إلي الأسواق العراقية بإعتبارها أحد أهم مقاصد أسواق الصناعات الغذائية.

وأكد علاء الوكيل رئيس لجنة المعارض والبعثات في المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن تعزيز التعاون والشراكة بين مصر والعراق في مجالات التجارة والاقتصاد، ضمن مسيرة طويلة من العمل المشترك الذي أثرى العلاقات الثنائية على مدار السنين.

وأشار الوكيل إلي مشاركة 35 شركة مصرية رائدة في قطاع الصناعات الغذائية ضمن فعاليات البعثة التجارية التي ينظمها المجلس إلى العراق خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 4 أكتوبر.

وقال «الوكيل»، علي هامش الزيارة إن هذه البعثة تأتي بالتزامن مع معرض Iraq Food & Beverage الذي يُقام في مركز معارض بغداد من الأول من أكتوبر إلى 3 أكتوبر 2024، وتعد هذه المشاركة أكبر مشاركة لجناح مصري متخصص في الصناعات الغذائية في بغداد منذ أكثر من 20 عاماً، وهي تفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين، وتطوير صادرات الصناعات الغذائية بين مصر والعراق كأحد أولويات العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف علاء الوكيل إن زيارة الوفد المصري للمجلس إلي العراق تأتي بمشاركة من الدكتور طارق الهوبى، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والذي سيعقد اجتماعات مهمة مع الجهات العراقية المعنية بالقياس والسيطرة النوعية وممثلي مجتمع الأعمال العراقي، بهدف تسهيل إجراءات تصدير المنتجات الغذائية المصرية وتوحيد الجهود في مجال سلامة الغذاء، بما يضمن تعزيز المصالح التجارية والاقتصادية المشتركة بين البلدين، بالإضافة إلي مشاركة الوزير مفوض تجاري عمرو هزاع، مدير إدارة الدول والمنظمات العربية والإسلامية في جهاز التمثيل التجاري

وأوضح «الوكيل»، إن هذه الزيارة تأتي لتعزيز التعاون الثنائي وبحث الفرص الاستثمارية المستقبلية، وتشمل المشاركة المصرية كافة القطاعات الغذائية الرائدة، ومنها: الخضروات والفواكه المجمدة، البطاطس النصف مقلية، الحلويات والسكاكر، إضافات الأغذية، الزيوت والسمن، المكرونة، المعلبات، والعديد من المنتجات الأخرى التي تبرز مدى تطور وجودة الصناعات الغذائية المصرية.

وأكد علاء الوكيل، أن هذه الزيارة تعد فرصة عظيمة لتعميق التعاون بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري والاقتصادي، وبحث الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع الأغذية المصنعة، بالتعاون مع شركائنا العراقيين في بغداد وبقية المحافظات العراقية.

وأعرب «الوكيل»، عن تطلع البعثة المصرية خلال زيارتها إلي العراق إلي تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بين البلدين لمصلحة الشعبين الشقيقين، مع الأمل الكبير في أن تشهد الفترة القادمة المزيد من التعاون المثمر والشراكات البناءة بين البلدين لزيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والعراق.

ومن جانبها أكدت مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري على أهمية السوق العراقي حيث يعتبر السوق واحداً من الأسواق الرئيسية المهمة للمنتجات الغذائية المصرية.

وأوضحت مي خيري، أن العراق من أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية، وتأتي في المركز التاسع لصادرات مصر الغذائية في عام 2023.

وأوضحت أن قيمة الصادرات الغذائية المصرية إلى العراق بلغت 175 مليون دولار، محققة نسبة زيادة 32% مقارنة بعام 2022 الذي بلغت فيه الصادرات 133 مليون دولار.

وأضافت مي خيري إن السلع المصدرة إلى العراق شملت مجموعة متنوعة من المنتجات المصرية التي تتميز بالجودة العالية، مؤكدة على ان السوق العراقي يتميز بزيادة الطلب على المنتجات الغذائية المصرية، مما يشكل فرصة لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

ووفقا لتقرير صادر من المجلس التصديري للصناعات الغذائية بلغت الصادرات المصرية الغذائية إلى العراق في الأشهر السبعة الأولى من عام 2024 حوالى 112 مليون دولار امريكي محقق نسبة زيادة 7% عن صادرات نفس الفترة من عام 2023 البالغة 105 مليون دولار.

وأوضح تقرير «تصديري الصناعات الغذائية»، إن أهم السلع المصدرة المخاليط العطرية بقيمة 45 مليون دولار، وتشمل تبغ وابدال تبغ مصنعة بقيمة 17 مليون دولار، وزيتون مخلل ومصنع بقيمة 12 مليون دولار، شحوم ودهون بقيمة 10 مليون دولار، خضار مجمد 5.2 مليون دولار، محضرات غذائية متنوعه 4.3 مليون دولار، شيكولاته 4 مليون دولار، محضرات خضر 1.7 مليون دولار.

الجدير بالذكر أنه وفقا لأحدث بيانات الأمم المتحدة بلغت واردات العراق من الأغذية من العالم عام 2022 حوالي 8.86 مليار دولار أمريكي، مما يمثل نسبة ملحوظة من إجمالي واردات العراق حيث تركزت هذه الواردات على مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية منها زيت دوار الشمس الخام، والذي بلغت قيمته حوالي 729.98 مليون دولار أمريكي.