سراج كمال: نمو الصادرات الغذائية المصرية إلى ليبيا بنسبة 34 مليون دولار وتوقعات بمزيد من الازدهار

0

قال سراج كمال، المدير العام للمعارض الغذائية بشركة الوصل لتنظيم المعارض التابعة لشركة إتيكس العالمية، أن العلاقات التجارية بين مصر وليبيا شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن الصادرات المصرية من الأغذية المصنعة إلى ليبيا حققت نمواً ملحوظاً خلال العام الماضي، حيث سجلت زيادة بنحو 34 مليون دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2023 مقارنة بنفس الفترة من 2022.

وتوقع كمال أن تشهد صادرات الأغذية المصنعة المصرية إلى ليبيا نمواً يتراوح بين 10 إلى 15%، متوقعاً أن يصل إجمالي صادرات هذا القطاع إلى نحو 750 مليون دولار خلال العامين المقبلين.

وأوضح كمال أن شركتي “الوصل للمعارض” و”إتيكس للمعارض” ستنظمان خلال شهر نوفمبر المقبل حدثاً استثنائياً يجمع بين ثلاثة معارض متخصصة تحت سقف واحد في ليبيا، وهي معارض “ليبيا بيلد”، “فارما ليبيا”، و”ليبيا للمطاعم والغذاء”، والتي تمثل منصة مثالية للعاملين في هذه القطاعات.

وسينعقد هذا الائتلاف من المعارض في الفترة من 4 إلى 7 نوفمبر على أرض مطار بنينا الدولي في بنغازي، برعاية هيئة الاستثمار العسكري، وسيحضره كبار رواد صناعة الغذاء في ليبيا، إضافة إلى الممثلين التجاريين والسفراء ورجال الأعمال وكبار المسؤولين في شركات الأغذية.

وأضاف كمال أن المعرض، الذي سيقام على مساحة 14 ألف متر مربع، من المتوقع أن يجذب أكثر من 8500 زائر بمشاركة 270 شركة تمثل أكثر من 600 علامة تجارية إقليمية وعالمية، مشيراً إلى أن عدد الشركات الغذائية المصرية التي أكدت مشاركتها حتى الآن بلغ 11 شركة، بالإضافة إلى 23 شركة أخرى قيد الانتظار.

وفي رده على أسئلة حول الوضع الأمني في ليبيا، أكد كمال أن المنطقة الشرقية تشهد نهضة اقتصادية وتجارية وعمرانية كبيرة وتتمتع بمستوى عالٍ من الأمن، كما هو الحال في المنطقة الغربية.

وشدد على أن الشركات المصرية يجب أن تستفيد من الفرص الحالية وتعزز وجودها في السوق الليبي خلال السنوات المقبلة.

وأشار كمال إلى أن ليبيا عملت خلال السنوات الماضية على تطوير بنية تحتية ولوجستية قوية تربط الشرق بالغرب والجنوب، مما يسهم في تعزيز حركة التجارة مع الدول المجاورة. كما شهدت التحويلات المالية والبنكية تطوراً كبيراً، مما يفتح آفاقاً أوسع لنمو الأعمال.

وأوضح أن المعارض التجارية، مثل معرض “ليبيا الدولي الثاني للمواد الغذائية والتعبئة والتغليف ومستلزمات الفنادق”، تمثل فرصة ذهبية للشركات المصرية للتعرف على السوق الليبي عن قرب والتواصل مع المستوردين الرئيسيين.

وأضاف تميم الضوي أن مصر لا تمتلك مكتب تمثيل تجاري في ليبيا، ولذلك تعتبر المعارض الوسيلة الأمثل للتعرف على هذا السوق.

وأكد أن المجلس التصديري للصناعات الغذائية يعمل على تقييم المعارض المتخصصة في ليبيا لمساعدة الشركات المصرية على المشاركة، داعياً الشركات الراغبة في التصدير إلى زيارة الأسواق الرئيسية للتعرف على طبيعة العادات الاستهلاكية والمنافسين البارزين.