العراق ومصر يتعاونان لاستيراد الصناعات الغذائية وتعزيز الروابط الاقتصادية

0

تنسق الحكومة العراقية مع اتحاد الصناعات المصرية لاستيراد سلع غذائية لعرضها في منافذ استهلاكية تابعة للحكومة العراقية، مشابهة لتلك الموجودة في مصر.

وقال محمد البهى، رئيس لجنة التعاون العربي وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إن الاتحاد تلقى طلباً من السفارة العراقية بالقاهرة مؤخراً.

وأضاف أن الاتحاد تعهد بضمان جودة وسعر المنتجات الموردة للعراق، مشيراً إلى أن هذه الخطوة قد تفتح فرصاً تجارية كبيرة بين البلدين.

وأكد البهى أن الشركات المصرية التي تعمل في قطاعات صناعية متنوعة ستقوم بزيارة للعراق لاستكشاف السوق واحتياجاته، الهدف من هذه المنافذ هو تقديم منتجات بأسعار منخفضة للمواطنين العراقيين، مما سيعزز وجود المنتج المصري في السوق العراقي.

من جهته، صرح كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية والنقل، بأن أكثر من 100 شركة مصرية أبدت اهتماماً بالتعاون مع العراق في المشاريع التنموية المختلفة.

وأكد الوزير خلال زيارته للعراق أن هناك خطة لتوقيع مذكرة تفاهم لتيسير حركة النقل البري بين البلدين، مما سيساهم في تقليل تكاليف النقل ويعزز العلاقات التجارية والاقتصادية.

كما ناقش الوزير مع وزير الصناعة والمعادن العراقي سبل تعزيز التعاون في القطاع الصناعي، بما في ذلك إعادة تأهيل المصانع في العراق وإقامة مصانع مشتركة تحت شعار “صنع في العراق”، هذا التعاون سيشمل أيضاً مجالات مثل الأدوية والمنسوجات والجلود والطاقة والبنية التحتية.

وأكد الوزير أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالبدء الفوري في تنفيذ التعاون مع العراق لتلبية احتياجات الطرفين.