شركة بلدنا القطرية تسجل ارتفاعاً بنسبة 137% في صافي الأرباح للنصف الأول من عام 2024 وتزيد حصتها في جهينة المصرية

0
اسعار عصير جهينة في مصر
اسعار عصير جهينة في مصر

ارتفعت الأرباح الصافية لشركة بلدنا القطرية، ثاني أكبر مساهم في شركة جهينة المصرية بعد العائلة المالكة، بنسبة 137% في النصف الأول من عام 2024 لتصل إلى 100.420 مليون ريال قطري (25 مليون دولار)، مقارنة بـ 42.297 مليون ريال قطري في نفس الفترة من العام السابق.

زادت شركة “بلدنا” القطرية حصتها في شركة جهينة للصناعات الغذائية المدرجة في البورصة المصرية في يونيو 2023 إلى 15.03% بعد حل أزمة صفوان ثابت مؤسس جهينة وخروجه من الحبس على ذمة قضايا.

كما اشترت “بلدنا” حوالي 600 ألف سهم إضافي في “جهينة” بقيمة تقارب 7.4 مليون جنيه.

وأظهرت بيانات الشركة المنشورة على موقعها وعلى البورصة القطرية، زيادة في العائد على السهم ليصل إلى 0.053 ريال قطري في الفترة المنتهية في 30 يونيو 2024، مقارنة بعائد السهم البالغ 0.022 ريال قطري لنفس الفترة من العام السابق.

في أكتوبر 2023، وقعت شركة بلدنا القطرية مذكرة تفاهم لاستثمار 1.5 مليار دولار في مشروع لإنتاج وتصنيع الألبان في مصر، وفقًا لبيان من رئاسة الوزراء المصرية، شمل الاتفاق الذي وقعته الشركة مع هيئة قناة السويس الاقتصادية أيضًا إقامة مزرعة أبقار بطاقة أولية تصل إلى 20 ألف رأس من الأبقار الحلوب، لإنتاج 300 مليون لتر من الحليب سنويًا.

كما تضمن الاتفاق استزراع 280 ألف فدان في محافظة الوادي الجديد لتوفير الأعلاف والمنتجات الزراعية اللازمة للمشروع، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المحلية والتصدير.

حققت الشركة إيرادات صافية بلغت 594.7 مليون ريال قطري في النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يعود هذا النمو إلى زيادة حجم المبيعات في جميع القنوات، والظروف السوقية المواتية التي شهدتها الفترة المذكورة، واستمرار مكاسب الحصة السوقية.

يعزى النمو القياسي في صافي الأرباح إلى عدة عوامل منها: زيادة حجم المبيعات في قطاعات الفنادق والمطاعم والمقاهي، والتجزئة من خلال توسع الحصة السوقية في الفئات الرئيسية للمنتجات، الكفاءة التشغيلية عبر سلسلة القيمة بالكامل، وتخفيض تكلفة التمويل من خلال المفاوضات الفعالة وتطبيق تدابير استراتيجية لضبط التكاليف.