ال10 الأوائل.. أكبر الدول المصدرة للبن في العالم

0
أكبر الدول المصدرة للبن في العالم
أكبر الدول المصدرة للبن في العالم

أكبر الدول المصدرة للبن في العالم هذا ما يبحث عنه العديد من المواطنين الراغبين والمهتمين بالأرقام والاحصائيات.

وفي هذا السياق، وعن ترتيب الدول فقد تربعت البرازيل على قائمة أكبر عشر دول مصدرة للبن، تلتها وبفارق كبير دول فيتنام وكولومبيا والهند.

كما ضمت القائمة دولتين إفريقيتين هما إثيوبيا وأوغندا، فضلا عن المكسيك وإندونيسيا وبيرو، حيث تحتاج زراعة البن لظروف مناخية معينة لا تتوافر في كل المناطق .

أكبر الدول المصدرة للبن في العالم

وعن أكبر الدول المصدرة للبن في العالم سوف نوضحها لكم من خلال السطور التالية.

والحقيقة أن سبب ازدهار زراعته في منطقة محددة حول خط الاستواء وهي ما يطلق عليها “حزام البن” وتقع حول مداري السرطان والجدي.

1- البرازيل

تعتبر البرازيل أكبر منتج ومصدر للبن في العالم، وتمثل صادراتها ثلث الصادرات العالمية ويصل إجمالي المساحة المزروعة بالبن نحو 26 ألف كيلو متر مربع.

2- فيتنام

يعتبر البن في فيتنام ثاني أهم محصول في بعد الأرز، وواصلت صناعة التصدير ارتفاعها حتى بلغت الترتيب الثاني في قائمة أكبر الدول المصدرة للبن في العالم.

3- كولومبيا

يزرع أغلب البن في كولومبيا في منطقة يطلق عليها اسم “منطقة البن الكولومبي” أو “إيخي فيتيرو” بالإسبانية.

4- الهند

ويزرع البن في جنوب الهند حيث تسهم الأمطار الموسمية الغزيرة في نمو المحصول المخصص للتصدير إلى القارة الأوروبية.

5- اندونيسيا

بدأت اندونيسيا في زراعته البن أواخر القرن السابع عشر عن طريق الهولنديين الذي استعمروا الأرخبيل في ذلك الحين.

6- هندوراس

لم تكن هندوراس من قدامى الدول المنتجة للقهوة، لكن صعودها في السوق العالمي ساعدها على التعافي من الإفلاس الذي أعقب الاضطرابات الأهلية.

وسجلت هندوراس رقما قياسيا باعتلائها صدارة الدول المنتجة للبن في وسط أمريكا وأصبحت ثاني أكبر مصدر لبن “أرابيكا”.

7- بيرو

تحتل مكانا في قائمة الدول التي تصدر أغلب إنتاجها لأنها تحتفظ فقط بنسبة 10 % من إنتاجها وتصدر الباقي، واذهب أغلب صادرات بيرو من البن إلى أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية.

8- أوغندا

تحتل إثيوبيا صدارة الدول المنتجة للبن في إفريقيا، وأوغندا أكبر دولة مصدرة له في القارة السمراء، وتحتل أوغندا صدارة الدول المصدرة لبن “الروبوستا” في إفريقيا.

9- إثيوبيا

تعتبر أكبر منتج للبن في إفريقيا وتحتل المركز التاسع بين أكبر عشر دول مصدرة للبن في العالم، وأهم أسواقها في أوروبا وأمريكا الشمالية وشرق آسيا.

10- المكسيك

تعتبر واحدة من أكبر عشر دول مصدرة له في العالم، وتشهد ازديادا في تغير يحظى بترحاب كبير بعد سنوات من مأزق اقتصادي وصل لذروته خلال “أزمة البن المكسيكية”.

اقرأ أيضاً

تعرف على أفضل أنواع البن