صرف 3 مليارات جنيه دعمًا للمصدرين في المرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري

0

أكد أحمد كجوك، وزير المالية، أنه يوم الخميس المقبل 18 يوليو، سيتم صرف 3 مليارات جنيه كدفعة جديدة من دعم الحكومة للمصدرين ضمن المرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري، وبذلك، يتجاوز إجمالي ما تم صرفه في هذه المرحلة 11 مليار جنيه حتى الآن.

وأضاف كجوك في بيان اليوم أنه سيتم استكمال صرف دفعات جديدة للمستفيدين في المرحلة السابعة من المبادرة يوم 8 أغسطس المقبل، وذلك لمساعدة القطاع التصديري في مواجهة التحديات الاقتصادية، وتعزيز جهود الدولة لتحقيق نمو في الصادرات يتجاوز 15٪ سنويًا، وزيادة تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

وأوضح كجوك أن الحكومة حريصة على توفير التمويل اللازم بشكل مستدام، وتخفيض زمن سداد المستحقات، وذلك لدعم الإنتاج والتصدير، بما يتماشى مع استراتيجية زيادة الصادرات المصرية.

ولفت إلى تخصيص 23 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي لدعم الصادرات وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي الدعم الذي تم صرفه للمصدرين منذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة في أكتوبر 2019 حتى الآن بلغ حوالي 65 مليار جنيه.

من جانبها، أكدت نيفين منصور، مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، أن المرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري شهدت إقبالًا كبيرًا من الشركات المصدرة، حيث يتم العمل بنفس الضوابط السابقة مع تطبيق خصم نسبة تعجيل السداد بقيمة 15% على المشحونات حتى 30 يونيو 2021، و8% على المشحونات من أول يوليو 2021 حتى 30 يونيو 2022، دون خصم على المشحونات من أول يوليو 2022.

كما أشارت إلى أن المساندة التصديرية تُصرف من خلال مبادرة السداد النقدي الفوري عبر البنوك: الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصري لتنمية الصادرات.