قفزة نوعية: الصناعات الغذائية تُصبح ثاني أهم قطاع تصديري في مصر بـ 2.6 مليار دولار خلال 5 شهور من 2024

0
ترتيب قطاع الصناعات الغذائية ضمن القطاعات التصديرية خلال أول 5 شهور من عام 2024
ترتيب قطاع الصناعات الغذائية ضمن القطاعات التصديرية خلال أول 5 شهور من عام 2024

هاني برزي: هدف الوصول إلى ١٠٠ مليار دولار صادرات ليس ببعيد

استحوذت 5 قطاعات على 81.3% من إجمالي الصادرات السلعية المصرية خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2024، لتسجل 13.454 مليار دولار وكان لقطاع الصناعات الغذائية العام الجاري دوراً كبيراً في تحقيق الصدارة ضمن القطاعات التصديرية.

ووفقا لأحدث تقارير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول مؤشرات الصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري، احتل قطاع الصناعات الغذائية المركز الثاني بقيمة 2.644 مليار دولار بنسبة 16% بقائمة أهم القطاعات التصديرية التي شكلت هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري.

واحتل قطاع مواد البناء المركز الأول بقيمة 3.869 مليار دولار بنسبة 23.4% من الإجمالي، تليه وحل قطاع المنتجات الكيماوية والأسمدة المركز الثالث بقائمة أهم القطاعات التصديرية بقيمة 2.491 مليار دولار بنسبة 15% من إجمالي الصادرات السلعية المصرية، يليه قطاع الحاصلات الزراعية بقيمة 2.269 مليار دولار بنسبة 13.7%، ثم السلع الهندسية والإلكترونية بقيمة 2.181 مليار دولار بنسبة 13.2%.

وسجلت صادرات مصر من الملابس الجاهزة نحو 1.077 مليار دولار خلال الفترة من “يناير- مايو 2024″، ومن المفروشات والغزل والمنسوجات نحو 717 مليون دولار، ومن منتجات الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية نحو 393 مليون دولار.

وبلغت قيمة صادرات مصر من الصناعات الطبية نحو 267 مليون دولار، ومن الأثاث نحو 112 مليون دولار، والصناعات اليدوية نحو 87 مليون دولار، والجلود والأحذية والمنتجات الجلدية نحو 49 مليون دولار.

وأكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أن الزيادة الملموسة في صادرات القطاعات الإنتاجية المختلفة ترجع الى افتتاح عدد كبير من المصانع خلال الفترة الماضية وبصفة خاصة بقطاع الصناعات الهندسية.

ولفت إلى أن أبرز بنود الصادرات التي حققت زيادة في هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024 تضمنت الموالح الطازجة والمجففة بقيمة 721 مليون دولار، والأسلاك بقيمة 353 مليون دولار وزيوت النفط المصنعة بقيمة 186 مليون دولار.

وفي نفس السياق أعرب المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن تقديره للدعم المستمر من الحكومة لقطاع الصناعات الغذائية، مؤكداً على أهمية استمرار التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق الأهداف المشتركة في تعزيز نمو الصادرات الغذائية المصرية وزيادة تنافسيتها في الأسواق العالمية.

قال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إننا لدينا هدف الوصول إلى ١٠٠ مليار دولار صادرات، وهذا الرقم ليس ببعيد، وقطاع الصناعات الغذائية قادر على هذا، ورغم الظروف التي مرت في العالم سواء جائحة كورونا أو الحرب الروسية الأوكرانية وغيرها من الأحداث التي أثرت على الاقتصاد العالمي.

وأضاف برزي أن الصناعات الغذائية تمتلك المقومات لكن نحن في حاجة لوضع سياسات تشريعية واستراتيجية يجب أن تكون ثابتة، لافتا إلى أن فتح أسواق جديدة هي أحد الإجراءات المهمة جدا للترويج للمنتجات المصرية.